ثقافة

كل ما تريد معرفته عن حجم مياه النيل: الأرقام والإحصائيات الحقيقية

تتكون حوض نهر النيل من 11 دولة، تستهلك مياه النهر عدة بلدان منها مصر، ويبلغ حجم مياه الأمطار الهابطة داخل حوض النيل 1660 مليار متر مكعب سنوياً، ولكن لا يستغل منها سوى 4% تشمل حصة مصر. حسب وزارة الري المصرية، تبلغ احتياجات مصر من المياه حوالي 114 مليار متر مكعب، وتتوفر لها حالياً حوالي 60 مليار متر مكعب، وهذا يدفعها للسعي إلى إدارة الموارد المائية بشكل فعال. إنها حقيقة مهمة للحفاظ على حياة البشر والحيوانات والنباتات في تلك المنطقة المهمة.

لمعرفة حجم مياه النيل المتاحة، يجب أن يعلم الشخص أن حجم مياه الأمطار الهابطة داخل حوض النيل بلغ 1660 مليار متر مكعب سنويًا، ولكن لا يُستغل منها سوى 4% تشمل حصة مصر. يبلغ حجم المياه المتاحة لمصر بحوالي 60 مليار متر مكعب فقط. يتميز النهر بأن

1- ما هو حجم مياه النيل؟


حجم مياه الأنهار فى إثيوبيا يبلغ 123 مليار متر مكعب، أما حجم مياه الأمطار الهابطة داخل حوض النيل فهو يبلغ 1660 مليار متر مكعب سنوياً.

2- هل تستغل جميع الدول المائة بالمائة؟


لا، لا يُستغل من حجم مياه الأمطار إلا نسبة 4 بالمئة فقط، يشمل الحصة المصرية.

3- ما هي احتياجات مصر من المياه؟


تبلغ الاحتياجات المائية لمصر 114 مليار متر مكعب وتتوفر حاليا 60 مليار متر مكعب فقط.

4- ما هو إجمالي طول النيل؟


يبلغ إجمالي طول نهر النيل 6650 كم، ويغطي مستجمع المائي للنهر 11 دولة تتبع لحوض النيل.

إن مياه النيل يعد من المواضيع المهمة التي يحتاجها الكثيرون لمعرفة معلومات أساسية عنها، لذا قام المؤرخون بتوفير معلومات مفيدة لجميع المهتمين بالموضوع، ويتم الإجابة على الأسئلة بناءً على البيانات العلمية الصحيحة والمفصلة وبلغة بسيطة وسهلة لجميع القراء.

يغطي مستجمعًا مائيًا يمتد عبر 11 دولة أفريقية تسمى دول حوض النيل، ويبلغ طوله 6650 كيلومترًا ويعتبر أطول نهر في العالم. ينبع النهر من المرتفعات الإثيوبية ويصب في البحر الأبيض المتوسط.

السابق
بسكويت العجوة اللذيذ يكسب قلوب الجميع – تجربتنا المنزليه
التالي
الطرق الفعالة لتنظيف سوكت الشاحن

اترك تعليقاً